Forum de la Dignité et du Changement Index du Forum
  S’enregistrer FAQ Rechercher Membres Groupes Profil Se connecter pour vérifier ses messages privés Connexion 
Se connecter pour vérifier ses messages privés
أي ديمقراطية و أي تغيير؟

 
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    Forum de la Dignité et du Changement Index du Forum -> نداء لكل الجزائريين وكل الجزائريات -> الديـمـقـراطـيـة
Sujet précédent :: Sujet suivant  
Auteur Message
modérateur
Administrateur

Hors ligne

Inscrit le: 11 Déc 2007
Messages: 74

MessagePosté le: Jeu 3 Jan - 23:14 (2008)    Sujet du message: أي ديمقراطية و أي تغيير؟ Répondre en citant

العهدة الثالثة أوالعهدة... المعهودة؟ 
 
  
 
تعودنا منذ الاستقلال، في جميع المحطات المفصلية والخطيرة التي عرفتها بلادنا، أن نفكر في الجزائر كرئاسة، ونؤجل أو نستبعد التفكير فيها كدولة. وحتى التفكير في الرئاسة كان ينصب أكثر على الرجل أكثر مما ينصب على المؤسسة. 
 
كنا في جميع هذه المحطات نختار رئيسا، أو على الأصح يرشح لنا رئيس، فنعلق عليه كل آمالنا، ونوكل له حل جميع مشاكلنا، ونكتشف له من الصفات ما يبرر الثقة فيه، والاطمئنان لحكمه وحكمته، وترتفع الأصوات، عن اقتناع أو مسايرة، بالدعوة لانتخابه أو إعادة انتخابه. 
 
وتنتهي مهمة الرئيس الذي توجناه بثقتنا وهو محاصر ، في الغالب، بسيل من التهم والانتقادات، وترتفع الأصوات، عن اقتناع أو مسايرة، لتحمله، وحده، مسؤوليات العجز والخطأ والتخبط والانحراف والتجاوزات التي عرفتها البلاد في عهده. 
 
تلك هي السمة التي طبعت مسار ومصير جميع الرجال الذين تولوا المسؤولية الأولى في البلاد، مع  استثناءات قليلة. فبعض هؤلاء الرؤساء ذهبوا في صمت نسبي، وبعضهم دفع حياته ختاما لعهدته. 
 
في جميع تلك المحطات المفصلية والخطيرة كانت أصوات الوصوليين هي التي ترتفع أكثر في حملات التمجيد وفي حملات التنديد، على حد سواء. 
 
وفي جميع تلك المحطات كانت تغيب، أو على الصحيح تستبعد، كل مناقشة جدية لتقييم نظام الحكم الذي أقمناه بعد الاستقلال، وتقييم مؤسساته، وتقييم البرامج والسياسات التي اتبعت، طيلة الفترة الماضية، في تسيير شؤون الدولة والمجتمع. ولو فعلنا ذلك لعرفنا حقيقة مواطن العجز والخطأ والتخبط والانحراف والتجاوزات التي ترتكب في بلادنا. ولو فعلنا ذلك لظهر لنا أن نصيب الرجال الذين تعاقبوا على الرئاسة من السلبيات ربما كان أقل، وأن إيجابياتهم ربما كانت أكثر لو كان نظام الحكم الذي وضعوا على رأسه سليما في بنيته، وأن مؤسساته كانت تعبر حقيقة عن إرادة الشعب  أي أنها كانت ديمقراطية في طبيعتها، فعالة في أدائها. 
 
وقد بدأت ترتفع اليوم كثير من الأصوات، عن اقتناع أو مسايرة، وبنفس الأساليب والمقاربات السياسية السابقة، لدعوة رئيس الجمهورية الأخ عبد العزيز بوتفليقة للترشح لفترة ثالثة. وكأن الجزائر لا تحتاج اليوم إلا لاستمرار الأوضاع الحالية التي يعرفها الجميع والتي لا أرى داعيا للدخول في تفاصيلها. فأغلب الجزائريين يرفعون أصواتهم  بالشكوى منها، أو يتحملونها على مضض. 
 
واعتقادي أن تمديد فترة الرئيس الحالي، دون تغيير جذري لنظام الحكم، يدفع البلاد، في أقل تقدير، نحو عجز أكبر عن حل مشاكلها ومواجهة التحديات الكبرى التي تنتظرها في الداخل والخارج. كما أن تتويج رئيس جديد، مهما كانت مؤهلاته، دون تغيير جذري لنظام الحكم، ستكون له نفس النتيجة. 
 
إن هذه الإشكالية هي التي أملت، بالأساس، الدعوة التي أمضيتها مع الأخوين حسين آيت أحمد، ومولود حمروش في شهر سبتمبر الماضي والتي سماها البعض مبادرة. والواقع أنها كانت دعوة للمبادرة موجهة للمسؤولين والمواطنين، للأفراد والتنظيمات، لجميع الذين يؤمنون بضرورة التغيير الديمقراطي، ويؤمنون بضرورة الدعوة إليه، والعمل على تحقيقه. 
 
إن المشكلة المركزية المطروحة اليوم ليست مجرد اختيار رجل قادر على حل مشاكل البلاد، ولكن  
 
المطلوب هو بناء نظام حكم يمكن جميع الجزائريين من المساهمة الفعالة في إيجاد الحلول لهذه المشاكل. 
 
  
 
  
 
الجزائر 2 جانفي 2008 
 
عبد الحميد مهري 


Revenir en haut
Publicité






MessagePosté le: Jeu 3 Jan - 23:14 (2008)    Sujet du message: Publicité

PublicitéSupprimer les publicités ?
Revenir en haut
didem


Hors ligne

Inscrit le: 09 Juil 2008
Messages: 2
Localisation: nl

MessagePosté le: Mer 9 Juil - 02:15 (2008)    Sujet du message: أي ديمقراطية و أي تغيير؟ Répondre en citant

wallah hada chay djamile wafi mhalo..vive algerie 7ora..rabi yensorna 3la el khawana

Revenir en haut
MSN
didem


Hors ligne

Inscrit le: 09 Juil 2008
Messages: 2
Localisation: nl

MessagePosté le: Jeu 10 Juil - 14:11 (2008)    Sujet du message: أي ديمقراطية و أي تغيير؟ Répondre en citant

wallah ya kho galbi 3la bladi.tahya el djaych

Revenir en haut
MSN
Contenu Sponsorisé






MessagePosté le: Aujourd’hui à 14:03 (2017)    Sujet du message: أي ديمقراطية و أي تغيير؟

Revenir en haut
Montrer les messages depuis:   
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    Forum de la Dignité et du Changement Index du Forum -> نداء لكل الجزائريين وكل الجزائريات -> الديـمـقـراطـيـة Toutes les heures sont au format GMT + 1 Heure
Page 1 sur 1

 
Sauter vers:  

Index | Panneau d’administration | créer un forum | Forum gratuit d’entraide | Annuaire des forums gratuits | Signaler une violation | Conditions générales d'utilisation
Powered by phpBB © 2001, 2017 phpBB Group
Traduction par : phpBB-fr.com